ما سبب ارتفاع أسعار البطاطا في سوريا ؟!

قال عضو لجنة تجّار ومصدري سوق هال دمشق أسامة قزيز إن أسعار بعض أنواع الخضار والفواكه ضمن الحد العادي، وجميع أصناف الخضار والفواكه متوفّرة في موسمها بأسعار مقبولة.
وبيّن قزيز، أن أسعار البطاطا سجّلت ارتفاعاً كبيراً في الفترة الماضية، وأرجع ذلك لسببين، أولهما، قلّة المساحات المزروعة بالمادة، لارتفاع أسعار البذار، إذ تراوح سعر الطن منها بين 20-40 مليون ليرة، وهو ما يفوق قدرة الفلاح الشرائية، وأيضاً، بسبب الخوف من إصابة المحصول بالأمراض، ما يضيف خسارة جديدة للفلاح.
أمّا السبب الثاني، هو فصل المزارعين لمواسم البطاطا، عن طريق تخزين الحبة متوسطة الحجم واتخاذها بذار، ما أدى لقلّة وجودها في الأسواق، كما أن المساحات المزروعة تساوي نصف المساحات التي زُرعت العام الماضي.
وأكد قزيز، أن التجّار تستورد بطاطا من لبنان ودول الجوار، لتغطية الحاجة المحليّة في الأسواق السورية، عِلماً أن الاستيراد كان بكميات قليلة، مشيراً أن زراعة البطاطا قُسمت لموسمين، بسبب غلاء أسعار بذارها، وننتظر الآن الموسم الخريفي يزرع في هذه الأيام، ويُجنى في شهر 12، والموسم الربيعي يُزرع في الشهر الـ 4 ويحصد في الشهر الـ 8 والـ 7.
وختم عضو لجنة تجّار ومصدري سوق هال دمشق حديثه، منوّهاً بانقضاء كميات البطاطا الموجودة في السوق حاليّاً، خلال الـ 15 يوماً القادمين، وستطرح البطاطا “التشرينية” بداية من منتصف الشهر القادم، مع الكميّات المخزّنة في الشهر الـ 7، تكون كافية لتغطية حاجة السوق.
يذكر أن سعر كيلو البطاطا وصل في الأيم الماضية لـ 12 ألف ليرة، وعاد ليستقر عند الـ 8000 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى